~ مـــــــــــــــــــــــــلاك الحـــــــــــــــــــــــــــــــــب ~
~ مـــــــــــــــــــــــــلاك الحـــــــــــــــــــــــــــــــــب ~
~ مـــــــــــــــــــــــــلاك الحـــــــــــــــــــــــــــــــــب ~
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

~ مـــــــــــــــــــــــــلاك الحـــــــــــــــــــــــــــــــــب ~

أهــــــلاً وسهـــــلاً
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أدلة الأختلاط

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
القلب الحنون
مشرف المنتدى الرياضي
مشرف المنتدى الرياضي
القلب الحنون


عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 30/04/2010

أدلة الأختلاط Empty
مُساهمةموضوع: أدلة الأختلاط   أدلة الأختلاط Emptyالأحد مايو 02, 2010 11:19 am

بعض أدلة الأختلاك
قبل الشروع في عرض الأدلة يحسن بنا ذكر أنواع الاختلاط :

قال الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله مفتي الديار السعودية سابقاً :

اختلاط الرجال بالنساء له ((ثلاث حالات)) :
الأولى : اختلاط النساء بمحارمهن من الرجال ، وهذا لا إشكال في جوازه .
الثانية : اختلاط النساء بالأجانب لغرض الفساد ، وهذا لا إشكال في تحريمه .
الثالثة : اختلاط النساء بالأجانب في : دور العلم ، والحوانيت والمكاتب ، والمستشفيات ، والحفلات ، ونحو ذلك ، فهذا في الحقيقة قد يظن السائل في بادئ الأمر أنه لا يؤدي إلى إفتتان كل واحد من النوعين بالآخر ، ولكشف حقيقة هذا القسم فإننا نجيب عنه من طريق : مجمل ، ومفصل .

أما ((المجمل)) : فهو أن الله تعالى جبل الرجال عن القوة والميل إلى النساء ، وجبل النساء على الميل إلى الرجال مع وجود ضعف بان ، فإذا حصل الاختلاط نشأ عن ذلك آثار تؤدي إلى حصول الغرض السيء ، لأن النفوس أمارة بالسوء ، والهوى يعمي ويصم ، والشيطان يأمر بالفحشاء والمنكر .

أما ((المفصل)) : فالشريعة مبنية على المقاصد ووسائلها ، ووسائل المقصود الموصلة إليه لها حكمه ، فالنساء مواضع قضاء وطر الرجال ، وقد سد الشارع الأبواب المفضية إلى تعلق كل فرد من أفراد النوعين بالآخر أ.هـ


الأدلة من القرآن الكريم :

قال تعالى: {وَلَمَّا وَرَدَ مَاء مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاء وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ(33) } سورة القصص.

في الآية أربعة أدلة على المنع من الاختلاط ..
1 - قوله تعالى : ( من دونهم ) إشارة إلى أنهن كن بعيدات منعزلات غير مختلطات بالرجال .
2- قوله تعالى : ( تذودان ) أي يمنعن غنمهما من أن يذهبن إلى غنم القوم فيؤدي إلى اقترابهما من الرجال.
3- قوله تعالى : ( لا نسقي حتى يصدر الرعاء ) تأكيد ورفض منهن أن يسقين الغنم وهن مختلطات بالرجال.
4- قوله تعالى : ( وأبونا شيخ كبير ) أي يردن القول بأنهن لم يكن ليخرجن للسقيا لولا أن والدهما شيخ كبير في السن ولا يوجد أحد يقوم مقامه في السقيا فاضطررن للخروج ..

5- قال تعالى : ( فجاءته إحداهما تمشي على استحياء قالت إن أبي يدعوك )
قال عمر رضي الله عنه: جاءت تمشي على استحياء قائلة بثوبها على وجهها، ليست بسلفع خراجة ولاجة. هذا إسناد صحيح.( تفسير ابن كثير 6/ 204)

6- قوله تعالى : (وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن )
قال الشيخ صالح الفوزان : لأن الحجاب يمنع الاختلاط بين الرجال والنساء ويجعل النساء منعزلات من ورائه عنهم حال سؤالهم لهن ـ ومثله قوله تعالى عن مريم (فاتخذت من دونهم حجابا) أي ساتراً يعزلها عن اختلاطها بقومها.أ.هـ
قال ابن كثير رحمه الله في تفسير الآية : أي وكما نهيتكم عن الدخول عليهن كذلك لا تنظروا إليهن بالكلية ولو كان لأحدكم حاجة يريد تناولها منهن فلا ينظر إليهن ولا يسألهن حاجة إلا من وراء حجاب .الأدلة من السنة النبوية :


فتنة النساء


7 - قال صلى الله عليه وسلم: (ما تركت بعدي فتنة هي أضر على الرجال من النساء) رواه البخاري ومسلم. فوصفهن بأنهن فتنة فكيف يجمع بين الفاتن والمفتون.
قال ابن عبدالبر : وفـيه دلـيل علـى أن الإمام يجب علـيه أن يحول بـين الرجال والنساء فـي التأمل والنظر، وفـي معنى هذا منع النساء اللواتـي لا يؤمن علـيهن ومنهن الفتنة من الـخروج والـمشي فـي الـحواضر والأسواق، وحيث ينظرن إلـى الرجال. (التمهيد 9/ 122)

8- قال صلى الله عليه وسلم: (.. فاتقوا الدنيا واتقوا النساء فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء) رواه مسلم.
قال اشيخ محمد بن إبراهيم : فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم باتقاء النساء وهو يقتضي الوجوب. فكيف يحصل الامتثال مع الاختلاط ؟ هذا لا يجوز .

باب حضور النساء صلاة الجماعة في المسجد :


9- الأفضل للنساءصلاتهن في قعر بيوتهن ,ففي فيض الباري شرح صحيح البخاري 3/ 48 قال الكشميري رحمه الله : واعلم أن ههنا سِرًّا وهو أَني لم أَرَ في الشريعة تَرغيبًا لهن في حضورهن الجماعة، بل عند أبي داود ما يخالِفُه،فعن ابن مسعود رضي الله عنه مرفوعًا قال: «صلاةُ المرأةِ في بيتِها أَفْضَلُ مِن صلاتها في حُجْرَتِها، وصلاتُها في مَخْدَعِها أَفْضَلُ مِن صلاتِها في بيتها». ا ه. وهذا يدلُّ على أنَّ مَرْضَى الشَّرْع أن لا يَخْرُجن إلى المساجدِ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمـــير بكلمتي
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة
أمـــير بكلمتي


رساله SMS : I LOoOoOvE
عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 28/04/2010
العمر : 32
الموقع : قلوب الحبايب

أدلة الأختلاط Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدلة الأختلاط   أدلة الأختلاط Emptyالأحد مايو 02, 2010 2:03 pm

يسلموؤؤو اخوي القلب الحنون على طرحك
وجزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://7ooobe.roo7.biz
القلب الحنون
مشرف المنتدى الرياضي
مشرف المنتدى الرياضي
القلب الحنون


عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 30/04/2010

أدلة الأختلاط Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدلة الأختلاط   أدلة الأختلاط Emptyالأحد مايو 02, 2010 2:14 pm

أ[color=brown]


شكرك أخوي الراقي على مرورك

و نتمنى منك المزيد

تحياتي لكـ و تمنياتي لكـ بالتوفيق
[/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مالي مثيل
مشـرف عــام
مشـرف عــام
مالي مثيل


عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 30/04/2010

أدلة الأختلاط Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدلة الأختلاط   أدلة الأختلاط Emptyالإثنين مايو 03, 2010 5:08 pm

يسلموؤؤؤ القلب الحنون

يعطيك العافية

مودتي غلاي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الـ:ـهـ:ـ،ـوى الغ،ــايب
نائب رئيس مجلس الاداره
نائب رئيس مجلس الاداره
الـ:ـهـ:ـ،ـوى الغ،ــايب


رساله SMS : خذ بقاي ذكرياتك والماني والوعد وامحي اسمي من حياتك وانسى اني بلوجوود
عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 28/04/2010

أدلة الأختلاط Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدلة الأختلاط   أدلة الأختلاط Emptyالأربعاء مايو 05, 2010 2:03 am

يسلمو القلب الحنون

على الموضوع الرائع

دمت بود وعافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أدلة الأختلاط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~ مـــــــــــــــــــــــــلاك الحـــــــــــــــــــــــــــــــــب ~ :: ♥ ۝ணالـمنــتديــات الــعامــةண۝ ♥ :: ~ {منتدى الشريعه الاسلاميه} ~-
انتقل الى: